عطاء بلا حدود
الأعضاء الكرام:
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
(( ..عطاء بلا حدود ..))
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهــلا بكم
عطاء بلا حدود
الأعضاء الكرام:
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
(( ..عطاء بلا حدود ..))
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهــلا بكم
عطاء بلا حدود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عطاء بلا حدود
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول
حياكم المولى عز وجل
حبيباتي يلا معا نرفع راية الاسلام في كل مكان و نترك بصمتنا عبر الزمان موقع عطاء بلا حدود فلتجمعنا طاعة الله و حبه في المنتديات نشارك بالمواضيع و باذن الله تكون صدقة جارية لنا شاركن حتى بالتسجيل و الردود فهذا عزة لديننا يلا غالياتي فلنستغل ابسط الاشياء في طاعة الله

 

 أدعية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
Admin
Admin



انثى المساهمات : 196
العمر : 37
المهنة : الاخوة في الله
الهواية : كتابة الاشعار
رقم العضوية : 1
السٌّمعَة : 0
نقاط : 115
تاريخ التسجيل : 19/10/2007

أدعية  Empty
مُساهمةموضوع: أدعية    أدعية  I_icon_minitimeالسبت 30 يوليو 2011, 11:22 am



الدُّعَاءُ عِنْدَ رُؤْيَةِ بَاكُورَةِ الثَّمَرِ
قوله: ((باكورة الثمرة)) أي: أول الثمرة.
- ((اللَّهُمَّ بَارِكْ لَـنَا فِي ثَمَرِنَا، وبَارِكْ لَـنَا فِي مَدِيْنَتِنَا، وبَارِكْ لَـنَا فِي صَاعِنَا، وبَارِكْ لَنـَا فِي مُدِّنَا)).
قوله: ((صاعنا)) الصاع هو أربعة أمداد؛ والمد: حفنة بكفي الرجل المعتدل الكفين.
فيه دليل على جواز الطواف بالباكورة على الناس، ويستحب لمن يراها أن يدعو لصاحبها، ولثمر مدينته، وصاعها ومدها.
(*) (*) (*) (*) (*) (*) (*)
– دُعَاءُ العُطَاسِ
– ((إِذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ: الـحَمْدُ للَّـهِ، وَلْيَقُلْ لَهُ أخُوهُ أَوْ صَاحِبُهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فَإِذَا قَالَ لهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فَلْيَقُلْ: يَهْدِيكُمُ اللَّهُ، ويُصْلِحُ بَالَكُمْ)).
قوله: ((وليقل له أخوه أو صاحبه)) شكٌّ من الراوي.
قوله: ((يرحمك الله)) يحتمل أن يكون دعاء بالرحمة، ويحتمل أن يكون إخباراً على البشارة؛ أي: هي رحمة لك.
قوله: ((فإذا قال له: يرحمك الله، فليقل: يهديكم الله ويصلح بالكم)) مقتضاه أنه لا يشرع ذلك إلا لمن شُمّت، وأن هذا اللفظ هو جواب التشميت.
وفي لفظ آخر قوله: ((الحمد لله على كلِّ حال)) ؛ وهو جواب التشميت أيضاً، وعليه أن يأتي بهذا تارة وهذا تارة.
قوله: ((بالكم)) أي: شأنكم وحالكم في الدين والدنيا بالتوفيق والتسديد والتأييد.
(*) (*) (*) (*) (*) (*) (*)

– مَا يُقَالُ لِلْكَافِرِ إِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللهَ
– ((يَهْدِيكُمُ اللَّهُ، ويُصْلِحُ بَالَكُمْ)).
وجاء فيه قوله t: كانت اليهود تعاطس عند النبي رجاء أن يقول لها: يرحمكم الله، فكان يقول:...
قوله:((تعاطس)) بحذف إحدى التائين؛أي:يطلبون العطسة من أنفسهم.
قوله: ((يقول لها)) أي: لجماعة اليهود.
قوله: ((يهديكم الله ويصلح بالكم)) أي: ولا يقول لهم يرحمكم الله؛ لأن الرحمة مختصة بالمؤمنين، بل يدعو لهم بما يصلح بالهم من الهداية والتوفيق للإيمان.
(*) (*) (*) (*) (*) (*) (*)

– الدُّعَاءُ للمُتَزَوِّجِ
- ((بَارَكَ اللَّهُ لَكَ، وبَارَكَ عَلَيْكَ، وجَمَعَ بَيْنَكُمَا فِي خَيْرٍ))
وجاء فيه: أن النبي كان إذا رفأ الإنسان إذا تزوج، قال:...
فيه تنبيه على أن المستحب أن يقال للزوج بعد عقد النكاح: ((بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما في خير)).
قوله: ((إذا رفأ الإنسان)) أي: إذا هنأه ودعا له، والرفاء: الالتئام والاتفاق والبركة، وكانوا يقولون للمتزوج: بالرفاء والبنين، فنهى عن ذلك رسول الله.
(*) (*) (*) (*) (*) (*) (*)

- دُعَاءُ الـمُتَزوِّجِ وَشِرَاءِ الدَّابَةِ
- ((إذَا تَزَوَّجَ أحَدُكُمُ امْرَأةً، أوْ إذَا اشْتَرَى خَادِماً؛ فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْألُكَ خَيْرَهَا، وخَيْرَ مَا جَبَلتَها عَلَيْهِ، وأعُوْذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا، وشَرِّ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ، وإذَا اشْتَرى بَعِيْراً؛ فَلْيَأخُذْ بِذِرْوَةِ سَنَامِهِ؛ وَلْيَقُلْ مِثْلَ ذَلِكَ))(.
وفي هذا الحديث تنبيه على أن المستحب للزوج إذا دخل على امرأته ليلة الزفاف؛ أن يدعو بهذا الدعاء.
قوله: ((أسألك خيرها)) وهو حسن معاشرتها معه، وحفظ فراشه، والأمانة في ماله...، ونحو ذلك.
قوله: ((وخير ما جبلتها عليه)) أي: خلقتها عليه من الأخلاق الحسنة، والطباع المرضية...
قوله: ((بذروة سنامه)) الذروة أعلى سنام البعير، وذروة كل شيء أعلاه؛ أمر أن يأخذ بذروة سنامه، ويدعو بهذا الدعاء، طرداً للشيطان؛ لأن ذروة البعير مجلس الشيطان، لقوله: ((على ذروة كل بعير شيطان))
(*) (*) (*) (*) (*) (*) (*)

– الدُّعَاءُ قَبْلَ إِتْيَانِ الزَّوْجَةِ
- ((بِسْمِ اللَّـهِ، اللَّهُمَّ جَنِّـبْنَا الشَّيْطَانَ، وَجَنِّبِ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا)).
والحكمة أن الشيطان له مشاركة في الأموال والأولاد؛ فيدعو الله تعالى عند الجماع، حتى يسلم من شره.
قوله: ((جنبنا الشيطان)) أي: أبعده عنا.
قوله: ((وجنب الشيطان ما رزقتنا)) أي: أبعده عما رزقتنا.
(*) (*) (*) (*) (*) (*) (*)

– دُعَاءُ الغَضَبِ
أي: ما تقول عند الغضب.
- ((أعُوذُ باللـهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ))(
والحديث بتمامه؛ هو قوله t: كنت جالساً مع رسول الله ، ورجلان يستبان، وأحدهما قد احمرَّ وجهه، وانتفخت أوداجه، فقال رسول الله: ((إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد؛ لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؛ ذهب عنه ما يجد)).
قوله: ((يستبان)) أي: يتشاتمان.
قوله: ((أوداجه)) جمع وَدَج؛ وهي: ما أحاط من العنق، من العروق التي يقطعها الذابح، والودجان: عرقان غليظان عن جانبي نقرة النحر.
وفيه دليل على أن الذي يثير الغضب في الإنسان هو الشيطان، وبالاستعاذة بالله تعالى طرده؛ وذهاب كل ما وُجِدَ.
والمقصود بالغضب هنا: ما كان لغير الله تعالى؛ وأما الذي لله تعالى فهو ممدوح.
(*) (*) (*) (*) (*) (*) (*)

– دُعَاءُ مَنْ رأى مُبْتَلى
- ((الـحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي عَافَانِي مِمَّـا ابْتَلاكَ بِهِ، وَفَضَّلَنِي عَلَى كَثيرٍ مِمَّنْ خَلَقَ تَفْضِيلاً)).
وجاء فيه قوله: ((من رأى مبتلى فقال:...، لم يصبه ذلك البلاء)).
قوله: ((من رأى مبتلى)) أي مبتلى بنوع من الأمراض والأسقام، أو مبتلى بالبعد عن الله تعالى وعن دينه الحنيف.
قوله: ((وفضلني على كثير ممن خلق)) يجوز أن يكون المراد به الجماعة المبتلون، وتفضيل الله تعالى إياه عليهم، بحيث إنه سلمه من هذا البلاء، الذي ابتلاهم به.
وينبغي أن يقول هذا الذكر سراً، بحيث يُسمع نفسه، ولا يُسمعه المبتلى؛ لئلا يتألم قلبه بذلك، إلا أن تكون بليته معصية، فلا بأس أن يُسمعه ذلك، من باب الزجر له إن لم يخف من ذلك مفسدة، والله أعلم.
(*) (*) (*) (*) (*) (*) (*)

– مَا يُقَالُ فِي الـمَجْلِسِ
– عَنِ ابْنِ عُمَرَ ^ قَالَ: كَانَ يُعَدُّ لِرَسُولِ اللَّهِ فِي الـمَجْلِس الوَاحِدِ مِئَةُ مَرَّةٍ مِنْ قَبْلِ أنْ يَقُومَ: ((رَبِّ اغْفِرْ لِي، وتُبْ عَلَيَّ، إِنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الغَفُورُ)).
قوله: ((وَتُبْ عليَّ)) أي: ارجع عليّ بالرحمة، أو وفقني للتوبة أو اقبل توبتي.
(*) (*) (*) (*) (*) (*) (*)

– كَفَّارَةُ الـمَجْلِسِ
- ((سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أشْهَدُ أنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أنْتَ، أسْتَغْفِرُكَ وأَتُوبُ إِلَيْكَ)).
وجاء فيه قوله: ((من جلس في مجلس، فكثر فيه لغطه، فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذاك:...، إلا كفر الله له ما كان في مجلسه ذلك)).
وللحديث ألفاظ أخرى، عن صحابة آخرين.
قوله: ((لغطه)) اللَّغط: الصوت والجلبة، وأراد به الهراء من القول، وما لا طائل تحته من الكلام، في ذلك نهي عن الصوت العري عن المعنى، والجلبة الخالية عن الفائدة.
فيه بيان كفارة المجلس؛ وأنَّ الدعاء يكون في نهاية المجلس.
والدعاء مشتمل على تنزيه الله تعالى من العيوب والنقائص، وفيه إثبات الألوهية لله وحده لا شريك له، ثم الرجوع إلى الله تعالى معترفاً بالذنب طالباً المغفرة والتوبة.
قوله: ((ما كان في مجلسه ذلك)) أي: من الذنوب من غير مظالم العباد.
(*) (*) (*) (*) (*) (*) (*)

– الدُّعَاءُ لِـمَنْ قَالَ: غَفَرَ اللهُ لَكَ
- ((وَلَكَ)).
والحديث بتمامه؛ هو قوله t: رأيت رسول الله ، وأكلت من طعامه، قلت: غفر الله لك يا رسول الله، قال: ((ولك))، قال: قلت لعبدالله: استغفر لك؟ قال: نعم ولكم، ثم تلا هذه الآية:
وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالـْمُؤْمِنَاتِ .
(*) (*) (*) (*) (*) (*) (*)
– الدُّعَاءُ لِـمَنْ صَنَعَ إلَيْكَ مَعْرُوفا
- ((جَزَاكَ اللهُ خَيْراً))
والحديث بتمامه؛ هو قوله: ((مَنْ صُنِع إليه معروف، فقال لصاحبه: جزاك الله خيراً، فقد أبلغ في الثناء)).
قوله: ((جزاك الله خيراً)) أي: خير الجزاء، أو أعطاء خيراً من خيري الدنيا والآخرة.
قوله: ((فقد أبلغ في الثناء)) أي: بالغ في أداء شكره، وذلك أنه اعترف بالتقصير، وأنه ممن عجز عن جزائه وثنائه، ففوض جزاءه إلى الله، ليجزيه الجزاء الأوفى.
قال بعضهم: إذا قصرت يداك بالمكافأة، فليطل لسانك بالشكر والدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3ataa.ahlamontada.com
سارة عبدالرحمن
عطاء جديد
عطاء جديد



انثى المساهمات : 10
العمر : 31
المهنة : طالبة مركز تحفيظ القرآن
الهواية : كتابة خواطر
رقم العضوية : 57
السٌّمعَة : 1
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 18/09/2011

أدعية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدعية    أدعية  I_icon_minitimeالأربعاء 21 سبتمبر 2011, 10:30 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عطاء بلا حدود :: عطاء عام-
انتقل الى: